لياقة بدنية

ازاي بـ 2 جنيه تحسن أداءك في التمرين

هناك طرق كثيرة لتحسين اداء اللاعبين في التمرين ومن ضمن هذه الطرق يوجد طريقة ممتازه وفعاله بدرجة كبيرة وغير مكلفة على الإطلاق فقط ب2 جنيه فقط لاغير.

قبل أي شيء لازم نفهم ماذا يحدث في الجسم عندما نقوم بأداء التمارين الرياضية ؟ عند تمرين الجسم يقوم بتكسير الكربوهيدرات(Glycolysis) بهدف استخراج طاقة (ATP) ويشجع الجسم بتنفيذ التمارين باستثناء ايون يسمي (أيون الهيدروجين H+) الذي يقلل من الأداء.

لماذا أيون الهيدروجين يقلل من اداء التمارين ؟

من الطبيعي اثناء اداء التمارين الهوائية(Aerobic) مثل المشي أو الجري أو ركوب الدراجة يقوم جسمك بسحب اكسجين بدرجة عاليه ويذهب مع H+ للميتوكوندريا لإنتاج الطاقة اللازمة للقيام بالتمارين.

اما اذا تمارس التمارين اللاهوائية (Anaerobic) مثل التمارين الذي تقوم بها داخل الصالة الرياضية من تمارين الظهر والكتف هنا لا يوجد اكسجين كافي لإنتاج الطاقة وتتراكم الايونات مما يسبب الاجهاد والتعب وعدم القدرة على استكمال التمارين لان H+ يكون في تزايد ولا يخرج من الجسم الا في مرحلة تسمى البيروفات وينتج حمض يسمى (حمض اللاكتيك) وهذا المسؤول الاساسي على عدم قدرتك على استكمال التمارين الرياضية.

ويتم قياس حموضة الدم بمقياس يسمى (الاس الهيدروجيني) بحيث يكون بين ال 7.35و 7.45ويقوم الجسم بالمحاربة الدائمة للحفاظ النسب من خلال الكلى والرئة ولكن عندما يكون الأس (الهيدروجيني) أقل من النسب المذكورة مما يتسبب في (حموضة الدم Acidosis) مما ينتج عن ذلك تدمير للخلايا الذي تتكون من البروتين مثل الهرمونات والانزيمات بالإضافة لكرات الدم البيضاء والحمراء.

ان الله سبحانه وتعالى خلق جسم الانسان لديه القدرة على تحمل تراكم (حمض اللاكتيك) وذلك لوجود (بكربونات الصوديوم) ويعني ذلك ان كلما زاد حجم المخزن المؤقت في دمك يزيد قدرتك علي تحمل المجهود والتعب ورفع الأوزان الثقيلة اثناء التمرين ومع ذلك اذا زادت الكميه بكثره عن اللازم تسبب مشاكل مثل الإسهال والقيء وقرحة المعدة.

ماهي الكمية السليمة لكربونات الصوديوم والتي لا تسبب مشاكل؟

قبل البدء بأداء التمارين من 60 الي 120 دقيقة يتم تناول جرعة تتراوح بين 0.2 الي 0.4 جرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم مع لتر 1 من السوائل مثل الماء او العصائر وسوف مستواه في جسمك لبضع ساعات وذلك بشكل مؤقت و 120 جرام ب 2 جنيه مصري أسبوعياً إذا كانت جرعتك 20 جرام يوميا ومن الممكن تخلطه مع شيء يجعل طعمه مقبول.

ماهي الطريقة الأخرى التي تزيد نسبة كربونات الصوديوم في الدم ؟

هناك طريقة تعمل على زيادة حجم الدم (Blood Volume) في الجسم من خلال التمارين الهوائية وهذا يزيد من قدرة الدم في الحفاظ بمستوي بيكربونات الصوديوم بشكل أكبر دون التغير في درجة الحموضة في الدم.

وهناك دراسة تفيد ان التدريبات الهوائية توسع حجم الدم بنسبة من 12 إلى 20 بالمئة مما يسمح بتخزين كمية كبيرة ومستدامة وليست مؤقتة.

هل هناك أجسام لا ينفع معها بكربونات الصوديوم ؟

نعم هناك اجسام تعاني من امراض او تتناول أشياء تعيق عمل كربونات الصوديوم وهذا ما نتناوله في مقال القادم.

المصدر : ك احمد عادل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق