التغذية السليمة

السعرات الحرارية في البطاطس المطبوخة

تعرف البطاطس فى دول عربية كثيرة باسم البطاطا وهي من المحاصيل الدرنية التي تنمو بباطن الأرض، البطاطس أو البطاطا المخبوزة تقدم كطبق جانبي شهي، لكن الطريقة الخاطئة في الطهي ستزيد من تعداد الصوديوم والدهون والسعرات الحرارية وتحول الخضروات السليمة إلى كارثة حتمية. لذا إليك نظرة على أعداد السعرات الحرارية في البطاطس المخبوزة وكيف تتغير هذه الصورة عندما تضيف لها ألوانا أخرى من المواد الغذائية.

السعرات الحرارية في البطاطس المطبوخة بالصلصة

تعتبر البطاطس غذاء شائعاً جداً في الأنظمة الغذائية لمعظم الأوروبيين، ولكن ربما يتم التغاضي في بعض الأحيان عن المساهمة الغذائية لهذا المحصول الرئيسي، بداية هناك اختلافات غذائية كبيرة بين أطباق البطاطا اعتمادا على كيفية طهيها، وهذا قد يكون له تأثير على كيف ينظر المستهلكون إلى البطاطس كغذاء. ما يجعل البطاطس خاصة تجمع بين خصائص الأطعمة النشوية مع تلك الخضروات:

ويبلغ متوسط خبز البطاطس العادية: 150 سعرة حرارية، وفي حالة ما إذا ما أضيفت لها الصلصة فإن السعرات الحرارية ترتفع بشكل كبير لتصل إلى 200 سعر حراري.

السعرات الحرارية في البطاطس بالفرن

استوردت البطاطس لأول مرة من أمريكا الجنوبية في القرن السادس عشر، قبل 150 سنة أخرى قبل أن تصبح واحدة من أهم المحاصيل الغذائية الأساسية في أوروبا في الوقت الحاضر، ويعتبر وسط وشرق أوروبا من أكبر المستهلكين لها نظرا لإن البطاطس تلعب دوراً في الحمية الغذائية في جميع أنحاء القارة، حيث يبلغ متوسط ​​استهلاك الفرد لكل منها 94 كيلوجراماً في عام 2005. وفيما يلي بعض الجوانب الغذائية الهامة والجديرة بالاهتمام والتي تستحق الدراسة في النقاش حول مساهمة البطاطس في اتباع نظام غذائي صحي متوازن:

فعندما تكون البطاطس مسلوقة أو مخبوزة، فإنها تعتبر طعامًا خاليًا من الدهون. والمغذيات الرئيسية التي توفر الطاقة في البطاطا هي الكربوهيدرات، على شكل نشا، الكربوهيدرات هي المصدر الأساسي للطاقة للجسم، ويجب أن توفر على الأقل نصف السعرات الحرارية لليوم. ميزة الحصول على الكربوهيدرات من البطاطا هو أنك ستحصل على كمية كبيرة من المغذيات الدقيقة. وتحتوي البطاطس على كمية صغيرة من البروتين: حوالي 3 جرام، وعلى الرغم من أن هذا أقل من 10٪ من المتطلبات اليومية للبالغين، إلا أن البطاطس تعد مصدراً جيداً للأحماض الأمينية “ليسين والتريبتوفان”، بالإضافة إلى اللبن أو البيض الذي يصنع غذاء بروتين عالي الجودة.

تحتوي واحدة من البطاطا المخبوزة المتوسطة الحجم (قطرها حوالي 3 بوصات) على حوالي 150 سعرة حرارية ونحو خمسة جرامات من الألياف، وهو أمر ضروري لصحة الجهاز الهضمي. كما أنه مصدر صحي للفيتامينات والمعادن.

السعرات الحرارية في صينية البطاطس بالدجاج

مما لا شك فيه أن ملعقة كاملة من الزبد تحتوي على حوالي 100 سعرة حرارية، بحيث تأتي البطاطس المطبوخة والمتوسطة لتصل إلى 250 سعرة حرارية. ولكن إضافة القليل من الزبدة فقط  يصل إلى حوالي 35 سعرة حرارية، لذلك عليك أن تعلم بأن البطاطس المطبوخة الصغيرة مع القليل من الزبدة أقل من 170 سعرة حرارية. ومن ناحية أخرى هناك بطاطا كبيرة مغطاة بملعقتين كبيرتين من الزبد تقرب من 500 سعرة حرارية.

(تبلغ صينية البطاطس بالدجاج: 210 سعرات حرارية)

السعرات الحرارية في البطاطا الحرة

السعرات الحرارية في البطاطا الحرة 60 سعرة حرارية، لذلك يمكنك أن تكون أقل (مقارنة بصينية البطاطس بالدجاج) والاحتفاظ بالسعرات الحرارية لا بد أن يكون تحت السيطرة. واحدة من البطاطا المطبوخة المتوسطة مع ملعقتين من القشدة الحامضة تحتوي على حوالي 210 سعر حراري. البطاطا المخبوزة الصغيرة مع ملعقة كبيرة من القشدة الحامضة تحتوي على حوالي 160 سعرة  حرارية وبطاطس كبيرة مخبوزة مع ثلاث ملاعق تحتوي على حوالي 365 سعر حراري.

يختلف عدد السعرات الحرارية للبطاطا المطبوخة اعتمادًا على كيفية صنعها. لذا يجب أن تحتوي البطاطا الصغيرة المطهية مرتين مع القليل من الحليب والقشدة الحامضة على حوالي 160 سعرة حرارية، لكن إضافة الجبن أو اللحم أو حتى الدجاج إلى المزيج يمكن أن يؤدي إلى زيادة عدد السعرات الحرارية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق